36 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة
"من هو ألكسندر دوما - إسألني اجاوبك"

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ألكسندر دوما هو دوما ديفي دي لا باليتيري، ويعرف باسم ألكسندر دوما (الأب)، وهو كاتب فرنسي تُرجمت أعماله إلى 100 لغة تقريباً، ولد في 24 يوليو 1802، ويُعد دوما من أشهر الكتاب الفرنسيين، تتميزروايات الكسندر دوما بحس المغامرة على شكل سلسلات أدبية في البداية.

 تم تمثيل روايات الكسندر دوما منذ أوائل القرن العشرين في ما يقارب الــ 200 فيلماً. لم يتمكن دوما من إنهاء آخر رواياته فارس سانت هيرمين بسبب وفاته، وقام الباحث كلود شوب باستكمالها نظراً لامتلاكه الخبرة اللازمة وتم نشر الرواية في سنة 2005 لتُصبح من أكثر الروايات مبيعاً، نُشرت الرواية أيضاً باللغة الإنجليزية في سنة 2008 تحت عنوان الفارس الأخير.

توفي الكسندر دوما 5 ديسمبر 1870 بعمر (68 سنة).

اعمال الكسندر دوما:
أعماله الأدبية
روايات خيالية

كتب ألكسندر دوما العديد من القصص والسجلات التاريخية التي تتميّز بالحس العالي للمغامرة، وهي كالتالي:

كابتن بول (Le Capitaine Paul, Captain Paul, 1838)، أول رواياته المسلسلة.
أكتيون كورينث؛ أو، تحول سانت بول (1839 ,Acté of Corinth; or, The convert of St. Paul)؛ هي حكاية عن اليونان وروما والإمبراطور نيرو والمسيحية في وقت مبكر.
أوثون آرتشر (Othon l'archer, 1840).
كابتن بامفيلي (Le Capitaine Pamphile, Captain Pamphile, 1839).
سيد المبارزة (Le Maître d'armes, The Fencing Master, 1840).
قلعة إبستين؛ الأم الشبح (Chateau d'Eppstein; Albine, Castle Eppstein; The Specter Mother, 1843).
جورج (1843 ,Georges)، بطل هذه الرواية هو رجل مُختَلِط الأعراق، في إشارة نادرة إلى جذور دوما الأفريقية.
المتآمرون (1843 ,Le chevalier d'Harmental, The Conspirators)، تم تجسيدها لاحقاً كأوبرا من قِبَل بول فرير.
ابنة الوصي (Une Fille du régent, The Regent's Daughter, 1845)، تتمة المتآمرون.
لويس الرابع عشر وفترته (Louis XIV et son siècle, Louis XIV and His Century, 1844).
كسّارة البندق (Histoire d'un casse-noisette, The Nutcracker, 1844)، تنقيح لقصة هوفمان كسّارة البندق والفأر الملك، التي قام الملحّن بيوتر إليتش تشايكوفسكي لاحقاً بتألفيها كموسيقى للباليه تسمّى أيضا بــ كسّارة البندق.
رومانسيات دارتنيان (The D'Artagnan Romances):
الفرسان الثلاثة (Les Trois Mousquetaires, The Three Musketeers, 1844).
بعد عشرين عاماً (Vingt ans après, Twenty Years After, 1845).
فيكونت براجيلون: بعد عشر سنوات (Le Vicomte de Bragelonne, ou Dix ans plus tard, The Vicomte de Bragelonne "Ten Years Later", 1847)، عند النشر باللغة الإنجليزية، عادةً ما كانت تنقسم الرواية إلى ثلاثة أجزاء: فيكومت دي براجيلون (The Vicomte de Bragelonne)، ولويز دي لا فالير (Louise de la Valliere)، والرجل ذو القناع الحديدي (The Man in the Iron Mask)، والجزء الأخير هو الأكثر شهرة. تم نشر تتمة ثالثة، ابن بورثوس (The Son of Porthos, 1883) تُعرَف أيضاً بعنوان موت أراميس (The Death of Aramis) تحت اسم ألكسندر دوما؛ ولكن المؤلف الحقيقي كان بول مهالين.
الإخوة الكورسيكيون (Les Frères Corses, The Corsican Brothers, 1844).
الكونت دي مونت كريستو (Le Comte de Monte-Cristo, The Count of Monte Cristo, 1844-1846).
رومانسيات فالوا (The Valois romances)، فالوا كان البيت الملكي في فرنسا في الفترة (1328-1589) وقام دوما بتغطية عهدهم من خلال عدة أعمال رومانسية. كان ما يُطلق عليه تقليدياً بــ "رومانسيات فالوا" عبارة عن ثلاثية تُصَور حكم الملكة مارغريت، آخر من اندرج ضمن الفالوا.
لا رين مارغوت (La Reine Margot)، نُشِرَت أيضاً بعنوان مارغريت دي فالوا (Marguerite de Valois, 1845).
سيدة مونسورياو (La Dame de Monsoreau, 1846)، تم نشرها لاحقاً كقصة قصيرة بعنوان تشيكوت المُهرّج (Chicot the Jester).
الحُرّاس الخمسة والأربعون (Les Quarante-cinq, The Forty-Five Guardsmen, 1847).
ومع ذلك، هناك أربع روايات أخرى تُغطّي هذه العائلة، وتُصوّر شخصيات مماثلة، بدءاً من فرانسوا أو فرانسيس الأول، ابنه هنري الثاني، ومارغريت وفرانسوا الثاني، أبناء هنري الثاني وكاثرين دي ميديسي، والدة فلورنسا من آخر ثلاثة فالوا من ملوك فرنسا (وزوجة هنري الثاني). الشخصية الرئيسية في هذه الرواية: إيمانويل فيليبرت، دوق سافوي.

أسكانيو (1843 ,Ascanio)، رواية كُتبت بالتعاون مع بول موريس (1820-1905). هي إحدى رومانسيات فرانسيس الأول (1515-1547)، ولكن الشخصية الرئيسية هي الفنان الإيطالي بينفينتو سيليني. أسكانيو (أوبرا) مستوحاة من هذه الرواية.
إثنين من ديانا (1846 ,Les Deux Diane, The Two Dianas)، هي رواية عن غابرييل، الكومت دي مونتجومري، الذي أصاب الملك هنري الثاني بجروح خطيرة؛ وكان عشيقاً لابنته ديانا دي كاسترو.
صفحة دوق سافوي (The Page of the Duke of Savoy, 1855)، هي تكملة لــ إثنين من ديانا (1846)، وتغطي النضال من أجل التفوق بين غيسس وكاثرين دي ميديسيس، والدة فلورنسا من آخر ثلاثة ملوك من الفالوا، ملوك فرنسا (وزوجة هنري الثاني). إيمانويل فيليبرت، دوق سافوي هو الشخصية الرئيسية في هذه الرواية.
خريطة البروج: من رومانسيات عهد فرانسوا الثاني (The Horoscope: a romance of the reign of François II, 1858)، وتتناول حياة فرانسوا الثاني الذي حكم لمدة سنة واحدة (1559-1560) وتُوفي في سن الــ 16.
رومانسيات ماري أنطوانيت (8 روايات):
جوزيف بالسامو (Mémoires d'un médecin: Joseph Balsamo, 1846-1848)، وتُعرف أيضا باسم مذكرات طبيب (Memoirs of a Physician) أو كاليوسترو (Cagliostro) أو مدام دوباري (Madame Dubarry) أو الكونتيسة دوباري (The Countess Dubarry) أو إكسير الحياة (Elixir of Life). جوزيف بالسامو تضم حوالي 1000 صفحة، وعادة ما كان يتم نشرها في مجلدين في الترجمات الإنجليزية: المجلد الأول: جوزيف بالسامو، والمجلد الثاني: مذكرات طبيب. وتشمل النسخة الطويلة غير المختصرة محتويات الكتاب الثاني: أندري دي تافرني (Andrée de Taverney). بينما تنقسم الإصدارات القصيرة المختصرة إلى بالسامو (Balsamo) وأندري دي تافرني (Andrée de Taverney) ككتب مختلفة تماما.
أندري دي تافرني، أو ضحية المنوم المغناطيسي (Andrée de Taverney or The Mesmerist's Victim).
قلادة الملكة (Le Collier de la Reine, The Queen's Necklace, 1849-1850).
أنج بيتو، تُعرَف أيضاً بعنوان اقتحام الباستيل أو بعد ست سنوات (Ange Pitou, a.k.a. Storming the Bastille or Six Years Later, 1853)، يوجد من هذا الكتاب أيضاً إصدارات طويلة غير مختصرة والتي تتضمن محتويات الكتاب الخامس، ولكن هناك العديد من الإصدارات القصيرة التي تتناول بطل الشعب (The Hero of the People) كمجلد منفصل.
بطل الشعب (The Hero of the People).
الحرس الملكي أو رحلة الأسرة المالكة (The Royal Life Guard, or The Flight of the Royal Family).
الكونتيسة دي شارني (La Comtesse de Charny, The Countess de Charny, 1853-1855)، نفس الوضع كما هو الحال مع الكتب الأخرى. هناك إصدارات طويلة غير مختصرة تتضمن محتويات الكتاب السادس. ولكن العديد من الإصدارات القصيرة تترك محتويات الحرس الملكي (The Royal Life Guard) كمجلد منفصل.
فارس البيت الأحمر (Le Chevalier de Maison-Rouge, 1845)، تُعرَف أيضاً بعنوان (The Knight of the Red House, or The Knight of Maison-Rouge).
لقراءة رومانسيات ماري أنطوانيت، من الضروري معرفة الإصدارات التي لديك. في حال تمكنت من الحصول على الإصدارات غير المختصرة (عادة ما تضم 100 فصل أو أكثر)، إذاً يوجد هناك خمسة كتب فقط (1 و3 و4 و7 و8). ومع ذلك، الإصدارات القصيرة هي الأكثر شيوعا (50 فصل أو أقل). في هذه الحالة، تحتاج إلى العثور على كافة الكتب الثمانية.

أماوري (Amaury, 1843).
الزنبقة السوداء (La Tulipe noire, The Black Tulip, 1850).
أوليمب أوف كليفيس (Olympe de Cleves, 1851-1852).
كاثرين بلوم (Catherine Blum, 1853-1854).
موهيكانز باريس (Les Mohicans de Paris, The Mohicans of Paris, 1854).
زعيم الذئاب (Le Meneur de loups, The Wolf-Leader, 1857)، إحدى أول الروايات المكتوبة عن المستذئبين على الإطلاق.
آخر فيندي أو إناث ذئاب ماشكول (Les louves de Machecoul, The Last Vendee, or The She Wolves of Machecoul, 1859)، رواية رومانسية (ليست عن المستذئبين).
ثلاثية سانت هيرمين (The Sainte-Hermine trilogy):
أصحاب جيهو (Les Compagnons de Jehu, The Companions of Jehu, 1857).
البياض والزرقة (Les Blancs et les Bleus, The Whites and the Blues, 1867).
فرسان سانت هيرمين (Le Chevalier de Sainte-Hermine, The Knight of Sainte-Hermine, 1869)، هذه الرواية هي آخر أعمال دوما الرئيسية وكانت على وشك الانتهاء كما كان سيتم نشرها بشكل متسلسل. كان هذا العمل مفقوداً إلى أن تم اكتشافه سنة 1990 من قِبَل الباحث في أعمال دوما، كلود شوب. قام شوب بتحريره وكتب فصلين ونصف لاستكماله استناداً إلى ملاحظات دوما. نُشر الكتاب سنة 2005 في فرنسا، وسرعان ما أصبح من أكثر الكتب مبيعاً.
لا سانفيليس (La Sanfelice, 1864)، تقع أحداثها في نابولي سنة 1800.
بيترو موناكو وزوجته ماريا أوليفيريو وشركاهم (Pietro Monaco sua moglie Maria Oliverio e i loro complici, 1864).
روبن هود (Robin Hood le proscrit, Robin Hood, 1863).
السيدة الشاحبة (The Pale Lady, 1849)، قصة مصاصة دماء بولندية يعشقها أَخَوَين مختلفين جداً في طباعهم.
الكونت دي موريت؛ أبو الهول الأحمر؛ أو ريشيليو ومنافسيه (Le Comte de Moret, The Count of Moret; Le Sphinx Rouge, The Red Sphinx; or, Richelieu and his rivals, 1865-1866).
حرب النساء (La Guerre des Femmes, The Women's War, 1845)، يتناول البارون ديس كانولس، جندي ساذج يقع في حب امرأتين.
دراما مسرحية
على الرغم من شهرته كمؤلف روايات، اكتسب دوما أيضاً سمعة في المسرح الدرامي. كانت مسرحية هنري الثالث وبلاطه (1829) إحدى أول المسرحيات الرومانسية التاريخية العظيمة التي تم إنتاجها على مسرح باريس، لتسبق بذلك مسرحية فيكتور هوجو (Hernani) الأكثر شهرة (1830). تم إنتاج مسرحية دوما في المسرح الوطني الفرنسي من بطولة النجمة المشهورة ماديموزيل مارس، وحقق دوما نجاحاً هائلاً حيث كانت انطلاقة موفقة لحياته المهنية. كان للمسرحية خمسين عرضاً خلال العام التالي مسجلة بذلك حالة استثنائية في ذلك الوقت.

وتوالت النجاحات الأخرى بعد ذلك.

أنتوني (Antony, 1831)، دراما مع بطل بايروني معاصر، وتعتبر أول دراما رومانسية غير تاريخية. لعِبَت دور البطولة ماري دورفال، مُنافِسة ماديموزيل مارس.
تشارلز السابع (Charles VII chez ses grands vassaux, Charles VII at the Homes of His Great Vassals, 1831)، تم تجسيد هذه الدراما من قِبَل الملحن الروسي سيزار كوي في أوبرا له بعنوان (The Saracen).
برج نيسل (La Tour de Nesle, 1832)، ميلودراما تاريخية.
كين (Kean, 1836)، مستوحاة من حياة الممثل الإنجليزي الشهير الراحل إدموند كين. لعب دوره الممثل الفرنسي الكبير فريدريك لوميتر.
لصوص الذهب (The Gold Thieves, after 1857): مسرحية غير منشورة خماسية المشاهد. تم اكتشافها سنة 2002 من قبل الباحث الكندي ريجينالد هامل، الذي كان يبحث في المكتبة الوطنية الفرنسية. تم نشر المسرحية في فرنسا سنة 2004 من قِبَل أونوريه شامبيون. ذكر هامل أن دوما استوحى العمل من رواية كتبتها عشيقته سيليست دي موغادور سنة 1857.
كتب دوما الكثير من المسرحيات وجسّد العديد من رواياته في المسرح الدرامي. كما أسس في أربعينيات القرن التاسع عشر المسرح التاريخي الذي يقع في شارع بوليفارد دو تيمبل في باريس. تم استخدام المبنى بعد عام 1851 من قِبَل الأوبرا الوطنية (التي أنشأها أدولف آدم سنة 1847). أعيدت تسميته بالمسرح الغنائي سنة 1851.

قصص واقعية
كتب دوما القصص الواقعية بغزارة، كما كتب مقالات صحفية حول السياسة والثقافة، بالإضافة إلى كتب عن التاريخ الفرنسي.

بعد وفاة دوما تم نشر قاموس المطبخ الكبير (Grand Dictionnaire de cuisine, Great Dictionary of Cuisine) في العام 1873. الكتاب عبارة عن موسوعة مطولة وكتاب طهي في آن واحد، ويعكس اهتمامات دوما وخبرته كطاهي وذوّاق. وقد تم نشر نسخة مختصرة من الكتاب بعنوان قاموس المطبخ الصغير (Petit Dictionnaire de cuisine, Small Dictionary of Cuisine) سنة 1882.

اشتهر دوما أيضاً بتأليف كتب الرحلات، من ضمن تلك الكتب:

انطباعات السفر في سويسرا (1834 ,Impressions de voyage: En Suisse, Travel Impressions: In Switzerland).
عام في فلورنسا (1841 ,Une Année à Florence, A Year in Florence).
من باريس إلى قادس (1847 ,De Paris à Cadix, From Paris to Cadiz).
طروادة الجديدة (Montevideo, ou une nouvelle Troie, The New Troy, 1850)، مستوحاة من الحصار الكبير لـمونتفيدو.
مجلة السيدة جيوفاني (1856 ,Le Journal de Madame Giovanni, The Journal of Madame Giovanni).
انطباعات السفر في مملكة نابولي / ثلاثية نابولي (Travel Impressions in the Kingdom of Napoli / Naples Trilogy):
انطباعات السفر في صقلية؛ صقلية (1842) (Le Speronare; Sicily, Impressions of Travel in Sicily, 1835).
كابتن أرينا؛ إيطاليا وجزر أوليان وكالابريا (Le Capitaine Arena, Captain Arena; Italy, Aeolian Islands and Calabria, 1835) (1842).
انطباعات السفر في نابولي؛ روما ونابولي (1835) (1843 ,Le Corricolo; Rome – Naples, Impressions of Travel in Naples).
انطباعات السفر في روسيا؛ القوقاز، الطبعة الأصلية: باريس (Le Caucase, Travel Impressions in Russia, Original edition: Paris) (1859).
مغامرات في روسيا القيصرية، أو من باريس إلى أستراخان (1859-1862) (De Paris à Astrakan, Adventures in Czarist Russia "From Paris to Astrakhan", 1858).
رحلة إلى القوقاز (1858-1859) (Le Caucase, Voyage to the Caucasus, 1859).


*المصدر وبقية المعلومات https://ar.wikipedia.org/wiki/ألكسندر_دوما

اسئلة متعلقة

1 إجابة 33 مشاهدات
سُئل أغسطس 18 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
1 إجابة 357 مشاهدات
سُئل فبراير 3 في تصنيف معلومات عامة بواسطة أجاوبك
1 إجابة 232 مشاهدات
1 إجابة 324 مشاهدات
سُئل نوفمبر 15، 2019 في تصنيف معلومات عامة بواسطة أجاوبك
1 إجابة 116 مشاهدات
سُئل يونيو 10، 2019 في تصنيف معلومات عامة بواسطة أجاوبك
مرحبًا بك إلى موقع اجاوبك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...