0 تصويتات
في تصنيف اسلاميات بواسطة
هل القات حرام؟

نسعى في موقع "إسألني أجاوبك" ، لتقديم حلول الأسئلة والألغاز سواء كانت الدراسية أو الترفيهية أو الثقافية العامة والرياضية والفنية وغيرها.

ونقدم لكم إجابة وحل هل القات حرام ان شاءالله في أسرع وقت ممكن .

وسنوافيكم بالإجابة النموذجية عبر هذه الصفحة في الأسفل عبر صندوق الاجابات بعد التأكد الدقيق منها ليستفيد الجميع، كما يمكنكم المشاركة بوضع حلول هل القات حرام في حالة معرفتكم الاجابة الصحيحة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

اختلف العلماء فيه فمنهم من يقول القات حرام ومنهم من يقولوا غير ذلك خصوصاً العلماء اليمنيين مؤكدين أنه لم يرد المنع منه في كتاب ولا سنة


وقال القاضي والفقيه السعودي عبدالعزيز بن باز أن القات، والدخان كلاهما من الأشياء الباطلة، من أسبابا الضلالة، كلاهما شر، كلها تضر بالمسلمين في صحتهم، وأبدانهم، تسبب غضب الله عليهم، فهي منكرة يحرم بيعها، وشراؤها، وأثمانها، والتجارة فيها.


كما قال الدكتور يوسف القرضاوي:

أما القات فقد أدخله "المؤتمر العالمي لمحاربة المسكرات والمخدرات والتدخين" - الذي عقد بالمدينة المنورة وتحت رعاية الجامعة الإسلامية بها، منذ سنوات - ضمن المواد المشمولة بالمنع، وألحقها بالمخدرات والتدخين.


ولكن كثيرًا من إخواننا من مشايخ اليمن وقضاته، اعترضوا على قرار المؤتمر الذي صدر بالإجماع، واعتبروا أن المؤتمرين لم يعرفوا حقيقة القات، وأنهم غلوا في حكمهم، وشددوا في أمر لم يرد بالمنع منه كتاب ولا سنة، وقد ظل أهل اليمن يستعملونه من قرون، وفيهم العلماء والفقهاء والصالحون ولا زالوا يستعملونه إلى اليوم.


وممن تصدى لذلك صديقنا العالم الغيور القاضي يحيي بن لطف الفسيل، الذي أصدر في ذلك رسالة سماها: "دحض الشبهات حول القات" ضمنها المعاني التي أشرنا إليها، وأنكر فيها أن يكون في القات أي شبه بالمخدرات، كما نفى أن يكون فيه أي ضرر مما يذكره المشددون فيه، إلا أن يكون ذلك شيئًا خاصًا ببعض الناس فيقصر المنع عليهم، كما لو كان هناك شخص يضره تناول العسل، وكذلك الإسراف يختص ببعض الناس دون بعض.



والله أعلم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
2 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 3، 2020 في تصنيف اسلاميات بواسطة أجاوبك
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع اجاوبك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين، لا تنسى ذكر الله والصلاة على النبي.
...